Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تعليم اسكندرية

جامعة الإسكندرية تفوز بمسابقة تصميم مجمع النورى بالعراق

جامعة الإسكندرية تفوز بمسابقة تصميم مجمع النورى بالعراق

هنأ الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور صلاح هريدي، أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، ورئيس الفريق الفائز في المسابقة المعمارية الدولية لإعادة إعمار مجمع جامع النوري في مدينة الموصل بالعراق، والتي أعلنت لجنة التحكيم بمنظمة اليونسكو النتيجة .

يأتي ذلك بعدما أعلنت منظمة اليونسكو عن هذه المسابقة في شهر نوفمبر الماضي، بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية، وديوان الوقف السني العراقي، وبدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويُعد مجمع جامع النوري التاريخي في الموصل بالعراق أحد العناصر الرئيسية في مشروع اليونسكو الطموح «إحياء روح الموصل»، الرامي إلى إعادة تأهيل المدينة القديمة.

جامعة الإسكندرية تفوز بمسابقة تصميم مجمع النورى بالعراق

وقد فاز فريق جامعة الإسكندرية، برئاسة الدكتور صلاح هريدي، والذي يحمل عنوان «حوار الأروقة»، وتم اختياره من بين 123 تصميماً، وضم الفريق الدكتور خالد الديب، والدكتور شريف فرج، والمهندس طارق علي، وأربعة مصممين معماريين، وهم نهى منصور ريان، وهاجر عبد الغني جاد، ومحمود سعد جمال، ويسرا محمد البهاء، كما شارك الدكتور سيّد رمضان في النقاشات.

ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل المدينة القديمة في الموصل، والتي كانت قد تعرضت للخراب والدمار، على يد تنظيم داعش، أثر احتلالها من قبل التنظيم الإرهابي في العام 2014.

واشترطت اللجنة التوجيهية المشتركة على المشاركين الحفاظ على أجزاء من قاعة الصلاة التي نجت من الدمار الذي لحق بالجامع في عام 2017، ودمجها مع المباني الجديدة.

وسيحصل التصميم الفائز على جائزة قدرها 50 ألف دولار أمريكي، وكذلك على العقد الذي يقضي بإعداد التصميم المفصّل للمجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى